موجات الميكروويف والطيف الكهرومغناطيسي وتطبيقاته في الاتصال التربوي

موجات الميكروويف والطيف الكهرومغناطيسي وتطبيقاتها في الاتصال التربوي


موجات الميكروويف والطيف الكهرومغناطيسي وتطبيقاتها في الاتصال التربوي، موجات الميكروويف، نشأة الموجات الكهرومغناطيسية، الطيف المرئي وغير المرئي، تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية في الاتصال التربوي

أولاُ : الطيف الكهرومغناطيسي :
      تعريف الطيف الكهرومغناطيسي : هو المدى الكلّي للإشعاعات الكهرومغناطيسي ( الموجات الكهرومغناطيسية ) المرئية وغير المرئية بجميع تردداتها ابتداءً بموجات الراديو والتلفزيون وانتهاء بأشعة جاما.
- الموجات الكهرومغناطيسية بجميع أنواعها تنتشر في الفراغ وفي الأوساط المادية، ويمكن تقسيمها إلى: 
أ‌- الضوء المرئي : مثل الضوء الأبيض الذي يمكن تحليله بواسطة المنشور الثلاثي إلى ألوان الطيف السبعة التي يتكون منها، وهي بالترتيب ( أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيفي، بنفسجي)، الشكل التالي يوضح ذلك

تحليل الضوء بواسطة المنشور الثلاثي الزجاجي، ألوان الطيفي السبعة


ب‌- الطيف غير المرئي : مثل الأشعة تحت الحمراء وموجات الميكروويف وموجات الراديو والتلفزيون والموجات فوق البنفسجية والأشعة السينية وأشعة جاما.

يتكون الطيف الكهرومغناطيسي الشمسي من :
1- موجات الراديو والتليفزيون : التي تستخدم في نقل الصوت والصورة في البث التلفزيوني والإذاعي.
2- موجات الميكروويف التي يعمل بها جهاز الميكروويف، و إشارة الهاتف المحمول وإشارات الواي فاي.
3- الموجات تحت الحمراء : هي الأشعة الأقل ترددًا من اللون الأحمر مثل الأشعة ، ومن استخداماتها ريموت التحكم بالتلفاز ومناظير الرؤية بالأشعة تحت الحمراء، يمكننا الإحساس بموجات الأشعة تحت الحمراء على شكل حرارة.
4- الضوء المرئي الموجود في منتصف الطيف الكهرومغناطيسي : ويتكون من سبعة ألوان، حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة، فعند تحليل الضوء المرئي نجد أنه يتكون من ألوان الطيف السبعة ( أحمر، برتقالي، أخضر، أصفر أزرق، نيلي، بنفسجي) .
5- الموجات فوق البنفسجية : وهي الأشعة الأعلى ترددًا من اللون البنفسجي ولا ترى بالعين، لكن التعرض لمثل هذه الأشعة يسبب حروقًا في الجلد.
6- الأشعة السينية X-Ray : هي الأشعة التي تستخدم في تصوير عظام الإنسان، وهي قادرة على اختراق جلد الانسان ولحمه فقط، لذلك تساعدنا في التصوير الفوتوغرافي للعظام.

7- أشعة غاما (جاما): وهي الأشعة التي تصدر من التفاعلات النووية، وهي الأعلى ترددًا، وتستخدم في تعقيم الطعام لمنع وصول البكتيريا إليه، وتستخدم أيضًا في علاج الأورام السرطانيّة.


موجات الميكروويف والطيف الكهرومغناطيسي وتطبيقاتها في الاتصال التربوي، موجات الميكروويف، نشأة الموجات الكهرومغناطيسية، الطيف المرئي وغير المرئي، تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية في الاتصال التربوي


نشأة الموجات الكهرومغناطيسية : تنشأ الموجات الكهرومغناطيسية بطريقتين هما: 
أ‌- الموجات الكهرومغناطيسية الطبيعية : وهي الموجات الموجود في الطبيعة دون تدخل الانسان، مثل الموجات الصادرة عن الشمس ( الطيف الشمسي )، ويحتوي جميع الموجات، كما في الصورة الموضحة أعلاه.

ب‌- الموجات الكهرومغناطيسية الصناعية : وهي الموجات التي يحصل عليها الانسان بشكل صناعي ولها استخدامات كثيرة. منها : الضوء المنتج بطريقة صناعية ( ضوء المصابيح)، موجات نقل إرسال واستقبال الإذاعي والتلفزيوني، والأقمار الصناعية، الأشعة السينية الصناعية. الاتصالات اللاسلكية المختلفة (شبكات الهواتف المحمولة، واللاسلكي، والبلوتوث، والواي فاي، والأشعة تحت الحمراء).

ثانياً : موجات الميكروويف : 
موجات الميكروويف : هي موجات كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير تقع بين موجات الراديوية و الأشعة تحت الحمراء. 
استخدامات موجات الميكروويف:  من أشهر استخدامات موجات الميكروويف في الحياة اليومية ما يأتي:
1- أفران الميكروويف لأغراض طهي الطعام وتسخينه، بحيث تمتلك هذه الأفران مولداً مغناطيسياً لموجات الميكروويف .
2- البث الإذاعي، حيث تمتاز موجات الميكروويف بقدرتها على اختراق الغلاف الجوي بسهولة، بما في ذلك الأمطار، والغيوم، والثلوج، لذا فهي تستخدم في تغطية الأخبار التلفزيونية، ونقل الإشارات من قمر صناعي إلى آخر.
3- الرادار، حيث يؤدي استخدام موجات الميكروويف إلى الكشف عن نطاق، وسرعة، وخصائص الأجسام البعيدة.
4- الاتصالات اللاسلكية بين الأجهزة المختلفة، كأجهزة الحاسوب والكاميرات الرقمية، والتي تعتمد في اتصالها على شبكات محلية لاسلكية قصيرة المدى.
5- شبكات الحاسوب اللاسلكية ، وشبكات الانترنت.

تطبيقات الموجات الكهرومغناطيسية في الاتصال التربوي :

• تلعب موجات الميكروويف دوراً أساسياً في عملية الاتصال بأشكاله المختلفة، سواءً الاتصال بالجماهير، أو الاتصال التربوي، ...، ومن تلك الأدوار، نقل الرسائل من المرسل إلى المستقبل، فهي تكون بمثابة قناة اتصال تعمل على إيصال الرسائل من إذاعات الراديو وقنوات التلفزيون وشبكات الانترنت، وشبكات الحاسوب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-