مفهوم ونشأة ومبادئ النظرية الاتصالية

مفهوم (تعريف) ونشأة ومبادئ النظرية الاتصالية

مفهوم وتعريف ونشأة ومبادئ النظرية الاتصالية، نظرية الاتصال التعليمي التربوي، مبادئ النظرية الاتصالية للتعليم والتعلم، مفهوم النظرية الاتصالية ونشأتها

مفهوم ونشأة ومبادئ النظرية الاتصالية، تعريف النظرية الاتصالية ـ نظرية الاتصال

مفهوم ونشأة النظرية الاتصالية:

الاتصالية connectivism هي نظرية للتعلم تعمل على التكامل بين التطبيقات التربوية لمبادئ نظرية الفوضى/الشواش chaosونظرية الشبكات network, ونظرية التعقيد Complexity, ونظرية التنظيم الذاتي self-organization؛ لتفسير التعلم في العصر الرقمي الراهن ( Siemens, 2004a ; Siemens, 2008b). وقبل التطرق إلى الافتراضات الأساسية لهذه النظرية ينبغي توضيح كيف تطورت هذه النظرية وهو ما سيتم توضيحه في السطور التالية.

يرى " سيمنز" (Siemens, 2004a) أن ما يشهد العصر الحالي من النمو السريع جداً والمستمر للمعرفة الإنسانية قد أجبر المؤسسات التعليمية على تعديل أساليبها التربوية. وقد ترتب على ذلك ظهور توجهات جديدة في التعلم منها:
  1. تعامل المتعلمين مع مجموعة متنوعة من المجالات المعرفية التي ربما لا تكون مرتبطة فيما بينها طوال مدة تعلمهم.
  2.  النظر إلى التعلم غير الرسمي باعتباره مكونا بارزا من مكونات التعلم الإنساني.
  3. النظر إلى التعلم باعتباره عملية مستمرة مدى الحياة.
  4. إمكانية دعم وتنمية العديد من عمليات المعالجة المعرفية للمعلومات بواسطة التكنولوجيا المتقدمة.
وفي ضوء ذلك , وجه " سيمنز" (( Siemens, 2004a; Siemens, 2006; Siemens, 2008a عدة انتقادات للنظريات التعلم السائدة وهي السلوكية والمعرفية والبنائية كما يلي:

  • لا تعكس هذه النظريات طبيعة التعلم الذي يحدث في عصرنا الرقمي الراهن (Gonzalez, 2004).
  •  تقتصر هذه النظريات على تفسير التعلم في البيئات التعليمية الرسمية والمنظمة، وتفشل في تفسير التعلم الذي يحدث في البيئات الغير رسمية والأقل تنظيماً. ففي ظل انتشار خدمات الجيل الثاني من الويب, ظهرت العديد من شبكات ومجتمعات التعلم المعقدة البنية والتي تعجز نظريات التعلم التقليدية عن تفسير طبيعة التعلم الذي يحدث في إطارها.
  • تشترك نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية في افتراض أن المعرفة هي بمثابة شيء موضوعي ( أو حالة إنسانية), يمكن الوصول إليها بشكل فطري أو مكتسب من خلال الخبرة أو الاستدلال العقلي.
  • تفترض هذه النظريات أن التعلم يحدث داخل الفرد فقط وبالتالي فإن تلك النظريات لا تشير إلى التعلم الذي يحدث خارج المتعلم (أي: التعلم الذي يحدث ويتم تخزينه ومعالجته بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كما لا تهتم هذه النظريات بالتعلم التنظيمي الذي يحدث داخل المنظمات المختلفة.
  • تهتم هذه النظريات بعملية التعلم الفعلية، وليس بقيمة ما يتم تعلمه.
  • تؤدي الوسائل التكنولوجية المتقدمة العديد من العمليات المعرفية التي كان المعلمون يؤدونها في الماضي (مثل عمليتي: تخزين واسترجاع المعلومات من الذاكرة الإنسانية) وهو ما لا تراعيه نظريات التعلم التقليدية.
  • يتزايد الاهتمام حالياً بالارتباطات بين المجالات المعرفية المختلفة, وهو ما لا تهتم به هذه النظريات بالقدر الكاف.
وفي ضوء هذه الانتقادات, قدّم " سيمنز" نظريته الاتصالية للتعلم والمعرفة connectivism والتي سأوضحها فيما يلي.

مبادئ النظرية الاتصالية للتعلم:

  1. يعتمد التعلم والمعرفة على تنوع الآراء ووجهات النظر المختلفة التي تعمل على تكوين كل متكامل.
  2. يتضمن التعلم عملية تكوين شبكة تعمل على الربط بين مجموعة من نقاط الالتقاء nodes أو مصادر المعلومات.
  3.  يمكن أن يحدث جزء من التعلم خارج المتعلم في بعض الأدوات والتطبيقات غير البشرية ( مثل حاسوب أو قاعدة بيانات أو مجتمع أو شبكة )؛ وذلك على العكس من الافتراض بأن عملية التعلم تحدث بالكامل داخل المتعلم.
  4. تعد القدرة على التعلم أهم من محتوى التعلم.
  5. لتيسير عملية التعلم المستمر توجد حاجة لبناء اتصالات connections والحفاظ عليها.
  6. تعد القدرة على فهم الاتصالات أو الارتباطات connection بين المجال والأفكار والمفاهيم المختلفة بمثابة مهارة محورية للتعلم؛ نظراً لأن المتعلم الفرد – من وجهة نظر الاتصالية – يشارك كنقطة التقاء node على شبكة يحدث لها التعلم ككل.
  7. تعد الحداثة Currency (حصول الفرد على معرفة دقيقة ومحدثة باستمرار) بمثابة الهدف الرئيسي لأنشطة التعلم الاتصالية
  8. تعد القدرة على صنع القرار Decision-making في حد ذاتها عملية تعلم. فاختيار ما يجب تعلمه يتحدد في ضوء متطلبات الواقع المتغيرة. ويسري نفس الأمر على معنى المعلومات المستقبلة. فما يُعد إجابة صحيحة في الوقت الراهن ربما يكون خاطئاً غدا؛ نظراً للتعديلات التي تطرأ على طبيعة المعلومات التي تؤثر على القرار الذي يتخذه المتعلم.
)Siemens, 2004a; Fumero, Aguirre, Tapiador, & Salvacha, 2006; Pettenati & Cigognini, 2007; Simões & Gouveia, 2008)

المرجع/ 
الغامدي، حنان علي أحمد آل كباس. "مبادئ التصميم التعليمي الإلكتروني في ضوء النظرية الاتصالية"، ورقة بحثية، ماجستير تقنيات تعليم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-