مجالات استخدام الخرائط الذهنية وأنماطها وفوائدها

 مجالات استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وأنماطها وفوائدها

مجالات استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وأنماطها وفوائدها، تصنيف الخرائط الذهنية، فوائد الخرائط الذهنية للطلاب والأطفال في التعليم


مجالات استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية وأنماطها (تصنيفها) وفوائدها

يمكن تعريف الخرائط الذهنية على أنها طريقة تصويرية لتنظيم وترتيب المعلومات والأفكار بشكل هرمي ومتصل. تستخدم هذه الطريقة في مجالات متعددة ومتنوعة، من بينها التعلم والتعليم والحياة الاجتماعية. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأمثلة والفوائد لاستخدام الخرائط الذهنية في هذه المجالات.

مجالات استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية:

يمكن استخدام الخرائط الذهنية في العديد من المجالات منها:

  • في مجال التعلم والتعليم، تعتبر الخرائط الذهنية أداة فعالة لتسهيل عملية استيعاب واسترجاع المعلومات. فبدلاً من قراءة نصوص طويلة ومملة، يمكن للطالب أو المعلم أن يلخص المحتوى العلمي في صفحة واحدة بشكل مبسط ومرئي. يساعد ذلك على تحفيز الذاكرة والانتباه والتركيز، كما يسهل على الطالب مراجعة المادة قبل الامتحان. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخرائط الذهنية على تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي، حيث يمكن للطالب أن يستخدمها لإنشاء بحوث جديدة أو لتقديم عروض تقديمية أمام زملائه.
  • العمل : تُعد الخرائط الذهنية أدوات مثالية للعمل، فهي تساعد في التخطيط، والتنظيم، ووضع جدول أعمال، وتجميع الأفكار بشكل أكثر كفاءة عما قبل، وإدارة الاجتماعات، والاستعداد لمقابلة عمل، وإنشاء مشروع جديد.
  • في مجال الحياة الاجتماعية، تلعب الخرائط الذهنية دوراً هاماً في تحسين جودة الحياة وزيادة الإنتاجية. فبإمكان الفرد أن يستخدمها لتخطيط أهدافه وأولوياته ومشاريعه بشكل منظم وواضح. كذلك، يمكن للفرد أن يستفيد من الخرائط الذهنية في حل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل أسرع وأسهل. علاوة على ذلك، تساعد الخرائط الذهنية على تنمية قدرات الفرد الإبداعية، حيث يمكن له أن يستخرج أفكار جديدة وأصلية من خلال ربط المفاهيم المختلفة ببعضها.
  • كتابة المقالات: تُعد الخرائط الذهنية أداة ممتازة لمساعدة الأفراد في ي كتابة مقالات قوية ومركزة، وهي مفيدة جداً لأنها تُمكّنهم من رؤية الصورة الكاملة للموضوع محور النقاش والتقدير الموضوعي إذا كانت فكرة وبنية مق الهم منطقية. وقد وجد سينغ (2004 ,Singh) أنَّ استخدام الخرائط الذهنية قد ساعد في تحسين مهارات الكتابة للمتعلمين.

الفوائد التربوية الخرائط الذهنية الإلكترونية:


أولاً: فوائد بالنسبة للمعلم:

  1. عرض المعلومات بطريقة منظمة بشكل يسهل على المتعلم فهمها من خلال الملخص السبوري.
  2. تُسهل عليه فرصة بناء اختبار من خلال النظر إلى عناصر الموضوع.
  3. إمكانية عرض الخرائط الذهنية من خلال جهاز العرض أو الحاس وب، أو العاكس الرأسي. 
  4. تقلل من الكلمات المُستخدمة في عرض الدرس، فتُساعد في شدة التركي ز وتُسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.
  5. تُراعي الفروق الفردية بين المُتعلّمين، إذ إنَّ كُل منهم يرسم صورة واضحة للموضوع.
  6. توثيق البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة.
  7. مفيدة كأدوات للتقويم.
ثانياً : فوائدها بالنسبة للمتعلم (للطالب):
  • تتيح له فرصة مراجعة المادة الدراسية واستذكارها بسهولة ويسر. 
  • تُساعده في تنظيم البناء المعرفي والمهاري .
  • تُسهل عليه تذكر المعلومات السابقة، وفهم المعلومات الجديدة. 
  • تُراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، فيرسمها كل واحد منهم حسب فهمه للموضوع.
  • تمنحه تغذية راجعة تثبت المعلومات في ذهنه حين يرسمها بعد أن يكون المعلم قد رسم الخارطة لمحتوى الدرس، أو مستفيداً من خريطة ذهنية موجودة في الكتاب المقرر.
  • تُساعده في تطوير أسئلة جديدة تدور حول عناصر الخارطة. 7- تُتيح له فرصة المراجعة السريعة للموضوع قبيل موعد الاختبار. 
  • تساعد في تنمية مهارات المتعلمين الإبداعية من خلال رسمهم لخرائط ذهنية

 أنماط الخرائط الذهنية:

يمكن تصنيف الخرائط الذهنية إلى عدة أنماط منها:
. النمط الأول / الخرائط الذهنية الاعتيادية :

هذه الخرائط تستخدم وسائل بسيطة  في إعدادها مثل الورقة والقلم لتنظيم المعلومات حول موضوع معين، وتتكون الخريطة من دائرة مركزية تحتوي على فكرة الموضوع الرئيسة، ومن ثم فروع تنبثق منها تحمل أفكاراً فرعية مرتبطة بالموضوع، ويجب أن يكون كل فرع مصحوباً بكلمة واحدة توضح محتواه، وهذه الخرائط تساعد على تبسيط المعلومات وتسهيل استذكارها وفهمها. 

النمط الثاني/ الخرائط الذهنية الالكترونية:
وهي التي تعتمد في تصميمها على برامج الحاسب الآلي، وهذا النمط من الخرائط لا يلزمك في تصميم برامجه أن يكون الطالب أو المعلم لديه فن أو مهارة في جانب الرسومات التفصيلية للخرائط لأنهم يقومون برسم الخرائط مع منحنيات عشوائية تلقائية للفروع، ولا يتطلب ذلك إلى رسام أو فنان.
**************************
مواضيع أخرى قد تهمك:
**************************
المراجع/
- القاسمية، عواطف بنت راشد بن ناصر. (2010). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس العلوم في التحصيل العلمي وتنمية عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرائق التدريس، جامعة مؤتة
- الزهراني، علي بن محمد بن سعيد العمري، (2018). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (10)، الجزء الثاني 2018 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-