مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه وأهميته

 مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه وأهميته


مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه وأهميته

مفهوم الذكاء الاصطناعي:

حظي مفهوم الذكاء الاصطناعي مؤخرا باهتمام واسع من قبل المسؤولين في مختلف المنظمات، إذ أن الاهتمام بهذا المفهوم دفع بالكثير من المنظمات إلى اعتماده كاستراتيجية ناجحة ومواكبة للتقدم الذي يشهده العالم، وقد تم استخدامه لتعزيز الأداء داخل المنظمات بغية ضمان بقائها وتعزيز فرص نموها وربحيتها وقد تعددت التعريفات التي تناولت مفهوم الذكاء الاصطناعي بحسب اهتمامات الباحثين وتوجهاتهم وفيما يلي عرض لبعض المفاهيم :

ويشير كامل أن الذكاء الاصطناعي هو "محاكاة الذكاء البشري في آلات مبرمجة للتفكير مثل البشر، وتقليد ،أفعالهم، ويُمكن أيضًا تطبيق المصطلح على أية آلة تعرض سمات مرتبطة بالعقل البشري مثل التعلم وحل المشكلات" (کامل، ٢٠١٨، ص ٩٦)

ويرى قطامي الذكاء الاصطناعي أنه العلم الذي يسعى إلى تطوير نظم حاسوبية تعمل بكفاءة عالية تشبه كفاءة الإنسان الخبير أي أنه قدرة الآلة على تقليد ومحاكاة العمليات الحركية والذهنية للإنسان، وطريقة عمل عقله في التفكير والاستنتاج والرد والاستفادة من التجارب السابقة وردود الفعل الذكية، فهو مضاهاة عقل الإنسان والقيام بدوره" (قطامي، ۲۰۱۸، ص۱۲)

ويتم تعريف الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر Rousk بأنه قدرة النظام على العمل بطريقة مرنة وهادفة، والتعلم في بيئة معقدة وغير متوقعة جزئيا . (Rousk, 2019, p27)

ويعرفه أندرياس كابلان ومايكل هاينلين Andreas Kaplan and Michael (Heinleen) على أ أنه قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح، والتعلم من هذه البيانات واستخدام تلك الدروس لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن

(Haenlein and Kaplan, 2019, p17)

أما (أبوبكر ، ۲۰۱۹) فيقول أن الذكاء الاصطناعي يعتبر حقل حديث نسبيا نشأ كأحد علوم الحاسوب التي تهتم بدراسة وفهم طبيعة الذكاء البشري ومحاكاتها لخلق جيل جديد من الذكية، التي يمكن برمجتها لإنجاز الكثير من المهام التي تحتاج إلى قدرة عالية من الاستنتاج، والاستنباط والإدراك.

ويمكن تعريفه عند (موسى وحبيب، ۲۰۱۹ م ص ۱۹) بأنه: قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بمهام تحاكي وتشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية، كالقدرة على التفكير أو التعلم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأخرى التي تتطلب عمليات ذهبية.

أما (بانا ضمراوي، ۲۰۲۰) فقد عرفت الذكاء الاصطناعي أنه : "قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام مهام معينة تحاكي وتشابه تلك التي تقوم ها الكائنات الذكية؛ كالقدر على التفكير، أو التعلم من التجارب السابقة، أو غيرها من العمليات الأخرى التي تتطلب عمليات، ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول منظمة تتمتع ! الذكاء، وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر، من حيث التعلم والفهم بحيث تقدم تلك الأنظمة لمستخدميها خدمات مختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل، وما إلى ذلك (صباح، ۲۰۲۰، ص۳۱۹)

وعرف (Winston) الذكاء الاصطناعي بأنه: "دراسة الحاسبات التي تجعل عمليات الإدراك والتفكير والتصرف ممكنة. (أبو بكر وخير الدين ٢٠٢٠، ص ٣٦).

وهنالك تعريف لمجموعة من الباحثين حيث عرفوا الذكاء الاصطناعي بأنه: صفات يتمتع بها الإنسان وتندرج ضمن قائمة السلوكيات الذكية له، والتي لم يكن من الممكن أن تكتسبها الآلة من قبل. (محمود وآخرون، ٢٠٢١، ص ٧٤٦)

من خلال ما سبق، يرى المؤلف أن الذكاء الاصطناعي علم حديث نسبيًا من . علوم يهدف إلى ابتكار واستحداث أنظمة الحاسوب الذكية، التي تحاكي أسلوب الذكاء الإنساني نفسه؛ لتتمكن تلك الأنظمة من أداء المهام بدلا من الإنسان، ومحاكاة وظائفه، فالذكاء

الاصطناعي علم من علوم الحاسبات، يرتبط بأنظمة الحاسوب التي تمتلك الخصائص المرتبطة بالذكاء، واتخاذ القرار ومشابهة السلوك الإنساني في بعض المجالات المختلفة.

خصائص الذكاء الاصطناعي:

ذكر كل من (العبيدي (۲۰۱٥م، ص (٤٦) ، و(هندي، ۲۰۲۰ ، ص ٦١٢) عدة خصائص

للذكاء الاصطناعي تتمثل في الآتي:

  • تمثيل المعرفة بواسطة الرموز .
  • إمكانية تمثيل المعرفة.
  • استخدام | الأسلوب التجريبي المتفائل.
  • قابلية التعامل مع المعلومات الناقصة.
  • استخدام أسلوب مقارن للأسلوب البشري في حل المشكلات.
  • تتعامل مع الفرضيات بشكل متزامن بدقة وسرعة عالية.
  • تعمل بمستوى علمي واستشاري ثابت ولا تتذبذب.
  • يتطلب بناؤها تمثيل كميات هائلة من المعارف الخاصة بمجال معين.
  • أنها تهدف لمحاكاة الإنسان فكراً وأسلوباً.
  • تقليص الاعتماد على الخبراء البشر.
  • القدرة على التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.
  • القدرة على استخدام الخبرات القديمة وتوظيفها في مواقف جديدة.
  • القدرة على التفكير والإدراك. القدرة على اكتساب المعرفة وتطبيقها.

ويرى المؤلف أن الذكاء الاصطناعي يتميز بعدد كبير من الخصائص التي تحاكي قدرات البشر أو قد تفوقها، وبواسطتها يمكن أن يتولى العديد من المهام المختلفة؛ مما يجعله في مقدمة الأساليب الحديثة والفعالة في تطوير التعليم. (الغامدي، 2024)

أهمية الذكاء الاصطناعي:

مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه وأهمتيه، تعريف الذكاء الصناعي، خصائص الذكاء الاصطناعي، The concept of artificial intelligence and its characteristics،

تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في الآتي:

  1. الإسهام في رفع كفاءة الأعمال الإدارية في المؤسسات التعليمية وتقليل الجهد والوقت عبر أتمتة المهام التشغيلية الروتينية التقييم والتصحيح وغيره.
  2. معالجة نقص عدد المعلمين الأكفاء في بعض المجالات، ومساعدتهم في تطوير قدراتهم وتسهيل عملهم.
  3. زيادة إنتاجية المعلمين ومساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة لزيادة مشاركة الطلاب واستخدام أساليب تدريس أكثر فاعلية.
  4. رفع كفاءة عمليات تطوير المناهج التعليمية عبر استنتاج المهارات والمعارف المطلوبة في وقت معين.
  5. تعزيز الإبداع والابتكار والحد من أوجه الاختلاف الاقتصادي والاجتماعي والعرقي وغيره.
  6. الارتقاء بجودة التعليم وتحسين وصول الفئات المختلفة إلى مواد تعليمية عالية الجودة.
  7. دعم الطلاب - مع وضع مستويات الذكاء المختلفة في الحسبان- وفهم متطلباتهم وسلوكهم وتقديم الدروس بصورة مناسبة لاحتياجاتهم وقدراتهم .

**********************
الموضوع مقتطف بنَصِّه من المرجعين الآتيين/
- الغامدي، محمد بن فوزي. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم، (ط1)، مكتبة الملك فهد الوطنية
- قسم التخطيط والتطوير بإدارة تعليم عفيف. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، 

**********************
المراجعين السابقين + كتاب آخر قد يهمك:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-